حكم عيد شم النسيم
إذ ليس للمسلمين عيد يحتفلون به إلا عيد الفطر وعيد الأضحى وما سوى ذلك فهو أعيادة محدثة لا يجوز الاحتفال بها
وقد روى أبو داود (1134) والنسائي (1556) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟
قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ )
وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021)
قَالُوا : كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ )
وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2021)
ويدخل في الأعياد المحدثة :
عيد النيروز وعيد الأم وعيد الميلاد وعيد الاستقلال وما شابه ذلك
وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .
وعيد النيروز عيد جاهلي كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ويحتفل به النصارى أيضا
فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم
عيد النيروز وعيد الأم وعيد الميلاد وعيد الاستقلال وما شابه ذلك
وإذا كان العيد في الأصل عيدا للكفار كعيد النيروز كان الأمر أشد وأعظم .
وعيد النيروز عيد جاهلي كان يحتفل به الفرس قبل الإسلام ويحتفل به النصارى أيضا
فيتأكد المنع من الاحتفال به لما في ذلك من المشابهة لهم
ليست هناك تعليقات