موسوعة الرد على الشيعة الجزء الخامس مسائل فقهية وحديثية (أكاذيب و ردود 3)


إستنكارهم حديث إذا استيقظ أحد من النوم فليغسل يده

قال عبد الحسين : ومنها : أنه روى عن النبي (ص) أنه قال : متى استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أن يضعها في الإناء فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده ؟ فانكرت عائشة عليه فلم تأخذ به وقالت : كيف نصنع بالمهراس

قلت :
وهذا الحديث رواه قومك
فقد أخرج فخرك المجلسي في "بحاره" (80/333 ) :
فقد عقد في كتاب الطهارة باباً سماه
" سنن الوضوء وآدابه "
أثبت فيه هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه الذي أنكرته

وأيضاً لم ينفرد أبا هريرة بهذا الحديث بل رواه ووافقه أئمة أهل البيت رضي الله عنهم !

وفي " البحار" ( 80/333 كتاب الطهارة باب سنن الوضوء وآدابه) :
عن أبي بصير عن عبد الكريم بن عتبة قال : سألته عن رجل يستيقظ من نومه ولم يبل يدخل يده في الإناء قبل أن يغسلها
قال : لا لأنه لا يدري أين باتت يده فيغسلها



إستنكارهم حديث من صاحب الكلب انتقص أجره كل يوم قيراط

قال عبد الحسين الموسوي (احد علماء الشيعة) : ومنها :
"ومثله ما في صحيح مسلم أيضاً عن أبي هريرة مرفوعاً :
من اتخذ كلباً الا كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من أجره كل يوم قيراط
فذكر لابن عمر قول أبي هريرة هذا فقال :
يرحم الله أبا هريرة كان صاحب زرع -يتهمه بزيادة كلب الزرع ايثاراً لمصلحته- وقد اتهمه بهذا أيضاً سالم بن عبدالله بن عمر في حديث اخرجه مسلم أيضاً "

قلت :
ويكفي أن نختصر على أباطيل عبد الحسين وتدليساته حول روايات أبو هريرة رضي الله عنه نذكر روايات أهل البيت الصادقين الذي يثق فيهم ولا يشك في كذبهم!

ففي " الكافي" ( 6/552- باب الكلاب) :
فعن زرارة عن أبي عبد الله (ع) قال : ما من أحد يتخذ كلباً إلا نقص في كل يوم من عمل صاحبه قيراط

وفي "عوالي اللئالي" (1/ 143- 144 ) :
قال : من اقتنى كلباً إلا ضارباً أوكلب زرع نقص من أجره كل يوم قيراطان

فما رأي عبد الحسين في أحاديث أئمته ولعله اقتنع ؟!



الخطبة الشقشقية لا تثبت عن علي من كتب الشيعة

روي في كتب الشيعة
بحار الأنوار للمجلسي (احد علماء الشيعة) ج 29 ص 497 :
155 - باب شكاية أمير المؤمنين صلوات الله عليه عمن تقدمه من المتغلبين الغاصبين

عن عكرمة عن ابن عباس قال :
ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
فقال : والله لقد تقمصها أخوتيم وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولا يرقى إلي الطير فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحا وطفقت أرتأي بين أن أصول بيد جزاء أو أصبر على طخية عمياء يشيب فيها الصغير ويهرم فيها الكبير ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه فرأيت أن الصبر على هاتى أحجى فصبرت وفي القلب قذا وفي الحلق شجا أرى تراثي نهبا حتى إذا مضى الاول لسبيله فأدلى بها إلى فلان بعده عقدها لاخي عدي بعده فيا عجبا بينا هو يستقيلها في حياته إذ عقدها الآخر بعد وفاته فصيرها والله في حوزة خشناء يخشن مسها ويغلظ كلمها ويكثر العثار فيها والاعتذار منها فصاحبها كراكب العصبة إن عنف بها حرن وإن أسلس بها غسق فمني الناس -لعمر الله- بخبط وشماس وتلون واعتراض وبلوى وهو مع هن وهني فصبرت على طول المدة وشدة المحنة حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم اني منهم
فيالله وللشورى !
متى اعترض الريب في مع الاول منهم حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر ؟
فمال رجل بضعبه وأصغى آخر لصهره وقام ثلث القوم نافجا حضنيه بين نشيله ومعتلفه وقاموا معه بني أبيه يخضمون مال الله خضم الابل نبت الربيع حتى أجهز عليه عمله وكسبت به مطيته فما راعني إلا والناس إلي كعرف الضبع قد انثالوا علي من كل جانب حتى لقد وطئ الحسنان وشق عطفاي حتى إذا نهضت بالامر نكثت طائفة وفسقت اخرى ومرق آخرون كأنهم لم يسمعوا الله تبارك وتعالى يقول :
[ تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فساد والعاقبة للمتقين ]
بلى والله لقد سمعوها ووعوها لكن احلولت الدنيا في أعينهم وراقهم زبرجها
والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر وما أخذ الله على العلماء أن لا يقروا على كظة ظالم ولا سغب مظلوم لالقيت حبلها على غارباه ولسقيت آخرها بكأس أولها و لالفيتم دنياكم هذه عندي أزهد من خبقة عنز
وناوله رجل من أهل السواد كتابا فقطع كلامه وتناول الكتاب
فقلت : يا أمير المؤمنين ! لو اطردت مقالتك إلى حيث بلغت ؟ !
فقال : هيهات هيهات يابن عباس تلك شقشقة هدرت ثم قدرت
فما أسفت على كلام قط كأسفي على كلام أمير المؤمنين عليه السلام إذ لم يبلغ حيث أراد
إنتهى

قلت : إن مدار الخطبة على عكرمة مولى إبن عباس وهو ضعيف لدى علماء الشيعة الإثني عشرية بالأجماع

وإليكم ما قاله علمائهم في عكرمة :

رجال ابن داود لابن داوود الحلي (احد علماء الشيعة) ص 258 :
323 - عكرمة مولى ابن عباس ( كش ) ضعيف
روى زرارة عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : لو كنت أدركت عكرمة عند الموت لنفعته
قيل لابي عبدالله عليه السلام بم كان ينفعه ؟
قال يلقنه ما أنتم عليه
إنتهى
ملاحظة ( كش) أي نقلا عن الكشي شيخ الرافضة

جامع الرواة لمحمد علي الأردبيلى (احد علماء الشيعة) ج 1 ص 540 :
مولى ابن عباس ليس على طريقتنا ولا من اصحابنا

طرائف المقال للسيد علي البروجردي (احد علماء الشيعة) ج 2 ص 100 :
76055 - عكرمة مولى ابن عباس ليس على طريقتنا ولا من أصحابنا " صه " وعن " كش " أنه مات على غير الايمان
أقول : وحاله أظهر من أن تسطر وقد اتفقت كلمة الرجاليين على ضعف الرجل
ونعم ما قال " طس " من أن حاله في ذلك ظاهر لا يحتاج إلى اعتبار رواية وفي " يه " مات على غير الولاية

معجم رجال الحديث للسيد الخوئي (احد علماء الشيعة) ج 12 ص 177 :
7765 - عكرمة مولى ابن عباس : قال الكشي ( 944 ) عكرمة مولى ابن عباس :
" حدثنا محمد بن مسعود
قال : حدثني ابن ارداد ( ازداد ) بن المغيرة
قال : حدثني الفضل بن شاذان عن ابن أبي عمير عن حماد بن عيسى عن حريز عن زرارة قال :
قال أبو جعفر عليه السلام : لو أدركت عكرمة عن الموت لنفعته
قيل لابي عبد الله عليه السلام بماذا ينفعه ؟
قال : كان يلقنه ما أنتم عليه فلم يدركه أبو جعفر ولم ينفعه
قال الكشي : وهذا نحو ما يروي : ( لو اتخذت خليلا لاتخذت فلانا خليلا ) :
لم يوجب لعكرمة مدحا بل أوجب ضده "

التحرير الطاووسى للشيخ حسن صاحب المعالم (احد علماء الشيعة) ص 436 :
314 - عكرمة مولى ابن عباس :
ورد حديث يشهد بأنه على غير الطريق وحاله في ذلك ظاهر لا يحتاج إلى اعتبار رواية

نقد الرجال للتفرشي (احد علماء الشيعة) ج 3 ص 210 :
3447 / 3 - عكرمة مولى ابن عباس :
قال الكشي : حدثنا محمد بن مسعود
قال : حدثني ابن ازداد بن المغيرة
قال : حدثني الفضل بن شاذان عن ابن أبي عمير عن حماد بن عيسى عن حريز عن زرارة
قال : قال أبو جعفر عليه السلام :
لو أدركت عكرمة عند الموت لنفعته
قيل لأبي عبد الله عليه السلام : بماذا ينفعه ؟
قال : كان يلقنه ما أنتم عليه فلم يدركه أبو جعفر عليه السلام ولم ينفعه
وقال العلامة في الخلاصة : ليس على طريقنا ولا من أصحابنا



القول بأن النبي سحر

أنه لو جاز على النبي صل الله عليه وسلم أن يتخيل أنه يفعل الشيء وما فعله لجاز عليه أن يظن أنه بلَّغ شيئـًا وهو لم يبلِّغه أو أن شيئـًا ينزل عليه ولم ينزل عليه وهو أمر مستحيل في حقه صل الله عليه وسلم لأنه يتنافى مع عصمته في الرسالة والبلاغ

الروايات :
عن عائشة رضى الله عنها قالت كان رسول الله صل الله عليه وسلم سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن
قال سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا
فقال "يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه
أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلى
فقال الذي عند رأسي للآخر ما بال الرجل قال مطبوب
قال ومن طبه قال لبيد بن أعصم رجل من بني زريق حليف ليهود كان منافقا
قال وفيم قال في مشط ومشاقة
قال وأين قال في جف طلعة ذكر تحت رعوفة في بئر ذروان "
قالت فأتى النبي صل الله عليه وسلم البئر حتى استخرجه فقال " هذه البئر التي أريتها وكأن ماءها نقاعة الحناء وكأن نخلها رءوس الشياطين "
قال فاستخرج
قالت فقلت أفلا أى تنشرت
فقال " أما والله فقد شفاني وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا "
صحيح بخاري

الــــــرد :
هذه الشبهة ليست جديدة فقد ذكرت من قبل وقد رد عليها العلماء

إن ما حدث للنبي صل الله عليه وسلم إنما هو من جنس سائر الأمراض التي تعرض لجميع البشر وتتعلق بالجسم ولا تسلط لها على العقل أبداً وهو أمر يجوز على سائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
قال القاضي عياض :
" فظهر بهذا أن السحر إنما تسلط على جسده وظواهر جوارحه لا على تمييزه ومعتقده "
وقول عائشة : " أنه كان يخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعله "

قال الله تعالى :
" قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (655) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى(69) "
(سورة طه)
فقد صرحت الآية بأن سحر أولئك السحار قد أوقع نبي الله موسى في التخـييل والخوف فتخيل إن الحبال حيات والساكنات متحركات فقد تغيرت أمامة الحقائق وإذا استطاعوا أن يتسلطوا بسحرهم على حاسة بصره فيسحروها استطاعوا أن يتسلطوا على سائر حواسه ولا فرق فتتغير قدامه الأشياء ويظنها على غير ما هي عليه فالآية مثل الحديث

قال بعضهم :
إنه لا يلزم من أنه كان يظن أنه فعل الشيء ولم يكن فعله أن يجزم بفعله ذلك وإنما يكون ذلك من جنس الخاطر يخطر ولا يثبت
وأما ما يتعلق ببعض الأمور الدنيا التي لم يبعث لأجلها ولا كانت الرسالة من أجلها فهو في ذلك عرضة لما يعترض البشر كالأمراض فغير بعيد أن يخيل إليه في أمر من أمور الدنيا ما لا حقيقة له مع عصمته عن مثل ذلك في أمور الدين
قال : وقد قال بعض الناس إن المراد بالحديث أنه كان صل الله عليه وسلم يخيل إليه أنه وطئ زوجاته ولم يكن وطأهن
وهذا كثيرا ما يقع تخيله للإنسان في المنام فلا يبعدأن يخيل إليه في اليقظة

وهذا موجود في كتب الشيعة :

يقول المجلسي (احد علماء الشيعة) :
فقد اتفق جمهور المسلمين على أنها نزلت فيما كان من سحر لبيد بن أعصم اليهودي لرسول الله صل الله عليه وآله حتى مرض ثلاث ليال
ومنها ما روي أن جارية سحرت عايشة وأنه سحر ابن عمر حتى تكوعت يده
فإن قيل : لو صح السحر لأضرت السحرة بجميع الأنبياء والصالحين ولحصلوا لأنفسهم الملك العظيم وكيف يصح أن يسحر النبي صل الله عليه وآله وقد قال الله :
" والله يعصمك من الناس ولا يفلح الساحر حيث أتى "
وكانت الكفرة يعيبون النبي صل الله عليه وآله بأنه مسحور مع القطع بأنهم كاذبون
قلنا : ليس الساحر يوجد في كل عصر وزمان وبكل قطر ومكان ولا ينفذ حكمه كل أوان ولا له يد في كل شئ والنبي صل الله عليه وآله معصوم من أن يهلكه الناس أو يوقع خللا في نبوته لا أن يوصل ضررا وألما إلى بدنه
ومراد الكفار بكونه مسحورا أنه مجنون أزيل عقله بالسحر حيث ترك دينهم
فان قيل : قوله تعالى في قصة موسى عليه السلام
" يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى "
يدل على أنه لا حقيقة للسحر وإنما هو تخييل وتمويه
قلنا : يجوز أن يكون سحرهم إيقاع ذلك التخيل وقد تحقق ولو سلم فكون أثره في تلك الصورة هو التخييل لا يدل على أنه لا حقيقة له أصلا
بحار الانوار ج 60 ص 38-39



حديث : من مات ولم يعرف إمام زمانه

وإدعائهم ان هذا الحديث متفق عليه عند السنة والشيعة
وهذا من الكذب الصريح

ولنرى ما قاله العلماء فى هذه الرواية :
لا أصل له بهذا اللفظ
العلامة الالبانى فى السلسة الضعيفة والموضوعة برقم (3500) أيضاً في الضعيفة برقم (2069)

قال الشيخ ابن تيمية فى تعليقة على الحديث :

والله ما قاله رسول الله صل الله عليه وآله وسلم هكذا وإنما المعروف ما روى مسلم أن ابن عمر قال :
سمعت رسول الله صل الله عليه وآله وسلم يقول :
(من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)

وأقره الذهبي في مختصر منهاج السنة (ص 28)

ونقول من روى هذا ؟ وأين إسناده ؟
بل والله ما قاله الرسول صل الله عليه وسلم هكذا  وإنما المعروف ما روى مسلم
أن ابن عمر جاء إلى عبدالله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ما كان
فقال : اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة
فقال : إني لم آتك لأجلس أتيتك لأحدثك حديثا سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول :

(من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)

وهذا حديث [ حدّث ] به ابن عمر لما خلعوا أمير وقتهم يزيد


شبهة حديث هذا من كيس أبو هريرة

عن أبو هريرة رضي الله عنه قال :
قال النبي صل الله عليه وسلم :
( أفضل الصدقة ما ترك غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول )
تقول المرأة إما أن تطعمني وإما أن تطلقني
ويقول العبد أطعمني واستعملني
ويقول الابن اطعمني إلى أن تدعني
فقالوا يا أبا هريرة سمعت هذا من رسول الله صل الله عليه وسلم ؟
قال لا هذا من كيس أبي هريرة
البخاري ج 5 ص 2048

يقول الشيعة :
أبو هريرة يفتري ويدلس على رسول الله عليه السلام وقوله هذا من كيسي اعتراف منه على تدليسه وافتراءه على رسول الله عليه السلام

الجواب :
-الحديث ذكره أكثر من واحد من الصحابة رضوان الله عليهم ونقلوا الحديث كما هو من رسول الله عليه السلام
فعن حكيم ابن حزام رضي الله عنه :
عن النبي صل الله عليه وسلم قال :
( اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول)

وعن طارق المحاربي قال قدمنا المدينة فإذا رسول الله صل الله عليه وسلم قائم على المنبر يخطب الناس وهو يقول :
(يد المعطي العليا وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك) مختصر

قال الشيخ الألباني : صحيح

* الحديث لم يقتصر على نقل أبي هريرة فقط وانما روي عن طرق عدة
وقول أبي هريرة هذا من كيسي أي من قولي وليس من قول الرسول عليه السلام وذلك لما قال :
تقول المرأة إما أن تطعمني وإما أن تطلقني
ويقول العبد أطعمني واستعملني
ويقول الابن اطعمني إلى أن تدعني
فقالوا يا أبا هريرة سمعت هذا من رسول الله صل الله عليه وسلم ؟
قال لا هذا من كيس أبي هريرة
فهذا المثال ضربه أبو هريرة لتقريب الصورة للسائل وإعطاء مثال لمعنى قول الرسول عليه السلام
وابن حجر في شرحه للبخاري قال :
( قالوا يا أبا هريرة شيء تقول من رأيك أو من قول رسول الله صل الله عليه وسلم قال هذا من كيسي وقوله من كيسي هو بكسر الكاف للأكثر أي من حاصله إشارة إلى أنه من استنباطه مما فهمه من الحديث المرفوع مع الواقع )

وهذا النص دليل على صدق ابي هريره بالنقل والا لما قال بل من كيس ابي هريره ولو انه غير صادق لقال نعم سمعته من رسول الله ولكن هو الحقد على الاسلام وحملته والحمد لله الذي جعل للاسلام اسودا يذودون عنه وعن حملته



دخول النبي صل الله عليه وسلم على أم حرام بنت ملحان

الشبهة :
يستدل الرافضة بهذا الحديث أن الرسول صل الله عليه وسلم يدخل على النساء دون محرم

لذا إليكم نص الحديث مع تحقيقه :
كان رسول الله صل الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت تحت عبادة بن الصامت
فدخل يوما فأطعمته فنام رسول الله صل الله عليه وسلم ثم استيقظ يضحك

قالت : فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ؟
فقال : ( ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو قال : مثل الملوك على الأسرة ) يشك إسحق
فقلت : ادع الله أن يجعلني منهم
فدعا ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ يضحك
فقلت : ما يضحكك يا رسول الله
قال : ( ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو : مثل الملوك على الأسرة )
فقلت : ادع الله أن يجعلني منهم

قال : ( أنت من الأولين )
فركبت البحر في زمان معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت
البخاري 6282

فتشعّبت الشبهة عند الرافضة مساندين للنصارى حتى قالوا : أم حرام ليست خالة النبي صل الله عليه وسلم

الرد على الشبهة
١- الجهلة لم يعرفوا من هي أم حرام
هي الأنصارية النجارية المدنية أم حرام بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر ابن غنم بن عدي بن النجار
فهي من بني النجار أخوال رسول الله صل الله عليه وسلم لأن آمنة بنت وهب من بني النجار

فثمة محرمية بينها وبين النبي صل الله عليه وسلم من رضاع وقرابة

وقال ابن عبد البر عن أم حرام رضي الله عنها :

أنها أرضعت رسول الله صل الله عليه وسلم أو أختها أم سليم فصارت كل منهما أمه أو خالته من الرضاعة
فلذلك ينام عندها وتنال منه ما يجوز للمحرم أن يناله من محارمه
(راجع باب الاستئذان في كتاب فتح الباري للبخاري)

وقال ابن الجوزي نقلاً عن الحافظ الثقات عن أم سليم :
كانت ام سليم اخت آمنة بنت وهب أم رسول الله صل الله عليه وسلم من الرضاعة
(راجع المصدر السابق باب الاستئذان في كتاب فتح الباري للبخاري)
وكان النبي صل الله عليه وسلم يكن لها ولأختها أم سليم رضي الله عنهما كل تقدير وحب وبر
فقد صحّ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال أن النبي صل الله عليه وسلم لم يكن يدخل بيتاً بالمدينة غير بيت أم سليم إلا على ازواجه

فقيل له : إني أرحمها قُتِلَ أخوها معي
(المسند الصحيح لمسلم 2455)
وأخوها هو حرام بن ملحان رضي الله عنه

وقد صحّ عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال أن النبي صل الله عليه وسلم صلى في بيت أم سليم وأم سليم وأم حرام خلفنا
(راجع الجامع الصحيح للبخاري 874 و871 )

(المسند الصحيح لمسلم 2331)

٢- الجهلة لا يعرفون الرحمة والإحسان على ذوي القربى واليتامى

إن النبي صل الله عليه وسلم يكرم خالاته ويصل رحمه ويواسيهما لاستشهاد أخوهما في سبيل لله

٣- الجهلة نسوا أن الله تعالى قال

{وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}
والحديث به من الإعجاز فأي عقل هذا الذي يغلقه صاحبه أمام تحقق وعد رسول الله صل الله عليه وسلم بعد موته لخالته بالشهادة في سبيل لله؟



صيام عاشوراء من كتب الشيعة

عن أبي الحسن عليه السلام أنه قال :

{صام رسول الله صل الله عليه وآله وسلم يوم عاشوراء}
[تهذيب الأحكام (4/29)
الاستبصار (2/134)
الوافي (7/13)
وسائل الشيعة (7/337)
جامع أحاديث الشيعة (9/475)
الحدائق الناضرة (13/370-371)
صيام عاشوراء (ص 112)]

عن جعفر عن أبيه عليهما السلام أنه قال :
[صيام يوم عاشوراء كفارة سنة]

[ تهذيب الأحكام (4/300)
الاستبصار (2/134)
جامع أحاديث الشيعة (9/475)
الحدائق الناضرة (13/371)
صيام عاشوراء (ص 112)
الوافي (7/13)
وسائل الشيعة (7/337)]

وعن الصادق رحمه الله قال :
[من أمكنه صوم المحرم فإنه يعصم صاحبه من كل سيئة]
[وسائل الشيعة (7/347)

الحدائق الناضرة (13/377)
جامع أحاديث الشيعة (9/474)]

وعن النبي صل الله عليه وآله وسلم قال :
{إن أفضل الصلاة بعد الصلاة الفريضة
الصلاة في جوف الليل
وإن أفضل الصيام من بعد شهر رمضان
صوم شهر الله الذي يدعونه المحرم}
[نفس المصادر السابقة]

فهذه أقوال أئمة الشيعة قد استفاضت بها مصادر الشيعة الضخام
هذا الإسناد وهؤلاء الرجال وهذه الكتب وهذه الأقوال فأي عاقل يقول : إن صوم عاشوراء بدعة وهراء؟
فهو سنَّة في كل سَنَة :
( لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ ٱللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )
[الأحزاب : 21]

عن علي عليه السلام قال :
{صوموا يوم عاشوراء التاسع والعاشر احتياطاً فإنه كفارة السنة التي قبله وإن لم يعلم به أحدكم حتى يأكل فليتم صومه}
[مستدرك الوسائل (1/594)
جامع أحاديث الشيعة (9/475)

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
{إذا رأيت هلال المحرم فاعدد
فإذا أصبحت من تاسعه فأصبح صائماً
قلت ( أي الراوي ) : كذلك كان يصوم محمد صل الله عليه وآله؟
قال : نعم}
[إقبال الأعمال (ص 554)
وسائل الشيعة (7/347)
مستدرك الوسائل (1/594)
جامع أحاديث الشيعة (9/475)



لولا علي لهلك عمر

حديث ضعيف : فيه مؤمل بن إسماعيل كما رواه
في الاستيعاب (3/1103)

ويروى بلا إسناد في حق غير علي هكذا :
« عجزت النساء أن تلد مثل معاذ لولا معاذ لهلك عمر»
وفيه مجاهيل في السند «عن أشياخ » من هم هؤلاء الأشياخ؟
ولهذا شكك البيهقي في السند قائلا :
« وهذا إن ثبت»
(سنن البيهقي 7/443)
ومع ذلك حرفه الشيعة فحذفوا إسم معاذ ووضعوا مكانه اسم علي رضي الله عنهما
(مسند زيد بن علي ص335)

ويأتي كذاب آخر وهو محمد هادي الأميني (عالم شيعى) فيقول في معرض تحقيقه لكتاب
(خصائص الأمة ما يلي
 « هذا الحديث من القضايا التي أجمعت عليها العامة (يعني السنة) والخاصة (يعني الرافضة) على صحته وجاء في كتب الفريقين مما يثبت جهل عمر وقصوره في العلم إلى جانب اعترافه بفضل سيدنا أمير المؤمنين عليه السلام»
(خصائص الأئمة ص85)

قلت هذا يدل على كذب الرافضة الرخيص
أين قال أهل السنة بصحة هذا الحديث؟
وقد كذب محققو كتاب
(دلائل الإمامة لمحمد بن جرير الطبري الرافضي)
الذي ذكر الرواية هكذا (لولا علي لهلك عمر)
فقالوا « رواه ابن حجر في الإصابة
(دلائل الإمامة ص22)
وهم كذابون أفاكون فإن الرواية في الإصابة هكذا (لولا معاذ لهلك عمر)

كذاب آخر وهو محمد الباقر البهبودي (عالم شيعى) محقق كتاب ( الصراط المستقيم 3/15)
يقول « رواه البخاري»
فالمؤلف خلط بين قصة رجم المجنونة وألصق به القول المزعوم (لولا علي لهلك عمر)
ثم يأتي البهبودي الكذاب ويجاريه على هذه الأكذوبة ويقول رواه البخاري
ويسرد مصادر أخرى
وهذا البهبودي الكذاب هو محقق كتاب الكافي فكيف وثق الشيعة بتحقيق كذاب زعم لهم أنه سوف يستخرج الصحيح من كتاب الكافي وهو كذاب؟



مباشرة النبي نساءه أثناء الحيض

ورد فى صحيح البخارى :
عن عائشة قالت :
كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صل الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها
قالت وأيكم يملك إربه كما كان النبي صل الله عليه وسلم يملك إربه

الشيعة لمحوا الى ان الرسول عليه الصلاة والسلام يباشر نساءه اثناء الحيض بدلالة ( يباشرها )

الرد :
أما تفسير المباشرة بالجماع فيرده لفظ الحديث نفسه
إذ تقول عائشة :
(يأمرني فأتزر فيباشرني)
والاتزار : شد الإزار على الوسط وأمرها بذلك يبين المراد من المباشرة
(وسنتطرق فى السياق للازار )
يؤيد ذلك ما جاء في صحيح مسلم عن عائشة نفسها قالت :
(كان رسول الله صل الله عليه وسلم يضطجع معي وأنا حائضوبيني وبينه ثوب)
ومثله عن ميمونة قالت :
(كان رسول الله صل الله عليه وسلم يباشر نساءه فوق الإزار وهن حيض)
فمعنى المباشرة كما جاء في القاموس :
باشر المرأة : جامعها أو صارا في ثوب واحد
فباشرت بشرته بشرتها " وفى "المعجم الوسيط" :
(باشر زوجه مباشرة وبشارا لامست بشرته بشرتهل وغشيها)

و مُباشرةُ المرأَةِ : مُلامَسَتُها
و في الحديث : أَنه كان يُقَبِّلُ و يُباشِرُ و هو صائم أَراد بالمباشَرَةِ المُلامَسَةَ و أَصله من لَمْس بَشَرَةِ الرجل بَشَرَةَ المرأَة
لسان العربج 4 [61][62]

عموما أن مطلق التقاء الجسمين يسمى مساً
فإن كان بالجسد سمي مباشرة
وإن كان باليد سمي مساً
وإن كان بالفم على وجه مخصوص سمي قبلة

وقال ابن قدامة :
(فأما المباشرة دون الفرج فإن كانت لغير شهوة فلا بأس بها مثل أن تغسل رأسه أوتَفْليه أوتناوله شيئاً وإن كانت عن شهوة فهي محرمة)
المغنى ج 4 ص 475

ليست هناك تعليقات