موسوعة الرد على الشيعة الجزء الأول الخلافة (حديث الغدير و الرد عليه)


حديث الغدير و الرد عليه

يزعمون أن النبي صل الله عليه وسلم إنما أوقف الناس في الجحفة التي فيها غدير خم وكان عددهم أكثر من مئة ألف - وكان مفترق الحجيج - وأنه اجتمع بهم النبي ليبين لهم هذا الأمر وهو

« من كنت مولاه فعلي مولاه »

عن زيد بن أرقم قال :

قام رسول الله صل الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والـمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال :
« ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال :
« وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي »
صحيح مسلم

فقال حصين بن سبرة لزيد : ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟
قال : نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده

قال : ومن هم؟
قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس
قال : كل هؤلاء حرم الصدقة؟
قال : نعم

وجاء عند غير مسلم كالترمذي وأحمد والنسائي في « الخصائص» والحاكم وغيرهم زيادة أن النبي صل الله عليه وسلم قال :

« من كنت مولاه علي مولاه »

* وجاءت زيادات أخرى كمثل قوله :

« اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الـحق معه حيث دار »
وزيادات أخرى لا جدوى من ذكرها الآن

* فأما زيادة

« من كنت مولاه فعلي مولاه »
فوردت عند الترمذي وأحمد والنسائي والحاكم وغيرهم بأسانيد صحيحة عن النبي صل الله عليه وسلم

* وأما الزيادات الأخرى كقوله :

« اللهم وال من والاه وعاد من عاداه »
هذه الزيادة صححها بعض أهل العلم والصحيح أنها لا تصح

* وأما زيادة :

« انصر من نصره واخذل من خذله وأدر الـحق معه حيث دار »
فهذه زيادة مكذوبة على النبي صل الله عليه وسلم

وهذا الحديث يستدل به الشيعة على أن عليا رضي الله عنه هو الخليفة بعد الرسول من باب قول النبي :

« من كنت مولاه فعلي مولاه »

ويقولون : إن قول النبي :
« من كنت مولاه فعلي مولاه »
أي : علي هو الخليفة والـمولى بمعنى الوالي
أي : السيد الذي يجب أن يطاع هذه هي جهة الدلالة

وجاء الحديث كذلك عن علي رضي الله عنه لـما كان في الرحبة في الكوفة أنه قال :

من سمع الرسول يقول لي يوم غدير خم :
« من كنت مولاه فعلي مولاه »؟
فشهد بذلك اثنا عشر بدريا

* سبب قول النبي صل الله عليه وسلم هذا الكلام لعلي :

يزعمون أن النبي صل الله عليه وسلم إنما أوقف الناس في هذا الـمكان في الحر الشديد
أي : في الجحفة التي فيها غدير خم وكان عددهم أكثر من مئة ألف - وكان مفترق الحجيج - وأنه اجتمع بهم النبي ليبين لهم هذا الأمر وهو
« من كنت مولاه فعلي مولاه »
ويزيدون الزيادات التي مر ذكرها

والصحيح أن هذا الحديث سببه أمران اثنان :


الأول :

عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال :
أرسل خالد بن الوليد إلى النبي ليرسل له من يقبض الخمس وكان النبي صل الله عليه وسلم قد أرسل خالد بن الوليد ليغزو (اليمن) وبعد أن انتصر أرسل إلى النبي صل الله عليه وسلم ليرسل له من يخمس الغنيمة فجاء علي وقبض الخمس ثم اختار جارية من الخمس ودخل بها

وقال بريدة : وكنت أبغض عليا وقد اغتسل وذلك أن عليا لـما خمس أخذ امرأة من السبي فدخل بها ثم خرج واغتسل
فقلت لخالد : ألا ترى إلى هذا؟!


فلـما قدمنا إلى النبي صل الله عليه وسلم ذكرت ذلك له فقال النبي صل الله عليه وسلم لبريدة :
يا بريدة أتبغض عليا؟ فقلت : نعم

فقال النبي صل الله عليه وسلم :
لا تبغضه فإن له في الخمس أكثر من ذلك
رواه البخاري

وفي رواية أن النبي صل الله عليه وسلم قال لبريدة :
من كنت مولاه فعلي مولاه
رواه الترمذي

الثاني :

عن أبي سعيد أن عليا منعهم من ركوب إبل الصدقة ( لـما كانوا في اليمن) وأمر عليهم رجلا وخرج إلى النبي في مكة ثم لـما أدركوه في الطريق إذا الذي أمره قد أذن لهم بالركوب فلـما رآهم ورأى الإبل عليها أثر الركوب غضب ثم عاتب نائبه الذي جعله مكانه
قال أبو سعيد : فلـما لقينا رسول الله صل الله عليه وسلم ذكرنا ما لقيناه من علي (من الغلظة والتضييق) وفي رواية أنها كانت حللا أرادوا أن يلبسوها فمنعهم علي رضي الله عنه من لبسها فقال رسول الله صل الله عليه وسلم :
« مه يا سعد بن مالك (وهو أبو سعيد) بعض قولك لأخيك علي،فوالله لقد علمت أنه أحسن في سبيل الله »

قال ابن كثير : إسناد جيد على شرط النسائي أخرجه البيهقي وغيره

وقال ابن كثير : إن عليا رضي الله عنه لـما كثر فيه « القيل والقال » من ذلك الجيش بسبب منعه إياهم استعمال إبل الصدقة واسترجاعه منهم الحلل التي أطلقها لهم نائبه لذلك والله أعلم لـما رجع الرسول عليه السلام من حجته وتفرغ من مناسكه وفي طريقه إلى الـمدينة مر بغدير خم فقام في الناس خطيبا فبرأ ساحة علي ورفع قدره ونبه على فضله ليزيل ما وقر في قلوب كثير من الناس
« البداية والنهاية » (5/95)

إذا :

هذا هو الأمر الذي كان سبب الحديث هم تكلموا في علي ولذلك النبي صل الله عليه وسلم أخر الكلام إلى أن رجع إلى الـمدينة ولم يتكلم وهو في مكة في أيام منى أو في يوم عرفة وإنما أجل الأمر إلى أن رجع لـماذا؟
لأن هذا أمر خاص بأهل الـمدينة وذلك أن الذين تكلموا في علي رضي الله عنه من أهل الـمدينة وهم الذين كانوا مع علي في السرية

وغدير خم في الجحفة وهي تبعد عن مكة تقريبا مئتين وخمسين كيلو مترا والذي يقول :

إنه مفترق الـحجيج كذاب لأن مجتمع الحجيج مكة ومفترق الحجيج مكة فلا يكون مفترق الحجيج بعيدا عن مكة أكثر من مئتين وخمسين كيلو مترا أبدا فإن أهل مكة يبقون في مكة وأهل الطائف يرجعون إلى الطائف وأهل اليمن إلى اليمن وأهل العراق إلى العراق وهكذا كل من أنهى حجه فإنه يرجع إلى بلده وكذلك القبائل العربية ترجع إلى مضاربها فلم يكن مع النبي صل الله عليه وسلم إلا أهل الـمدينة ومن كان على طريق الـمدينة فقط وهم الذين خطب فيهم النبي صل الله عليه وسلم فقال :
« من كنت مولاه فعلي مولاه »

سبب الاختلاف في مفهوم الحديث والرد عليه


والاختلاف بين أهل السنة والشيعة في مفهوم قول النبي صل الله عليه وسلم لا في الثبوت فالشيعة يقولون :

« من كنت مولاه فعلي مولاه »
أي : من كنت واليه فعلي واليه
وأهل السنة يقولون : إن مفهوم قول النبي صل الله عليه وسلم
« من كنت مولاه فعلي مولاه »
أي : الـموالاة التي هي النصرة والـمحبة وعكسها الـمعاداة وذلك لأمور :

أولا :

للزيادة التي وردت وقلت صححها بعض أهل العلم وهي قول النبي صل الله عليه وسلم :
«اللهم وال من والاه وعاد من عاداه »

فالـموالاة والـمعاداة هي شرح لقوله :

« فعلي مولاه » فهي في محبة الناس لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه

ثانيا :

إن وقوف النبي صل الله عليه وسلم لم يكن لأجل علي وإن كان علي يستحق ذلك وأكثر رضي الله عنه وأرضاه ولكن القصد أن وقوف النبي صل الله عليه وسلم كان للراحة والسفر من مكة إلى الـمدينة طويل يستغرق خمسة إلى سبعة أيام يستريح فيه النبي صل الله عليه وسلم أكثر من مرة والنبي صل الله عليه وسلم ذكر الناس بكتاب الله وأهل بيته وأنه يجب أن يكون لهم الاحترام والتوقير والاتباع أيضا ثم بعد ذلك نبه النبي صل الله عليه وسلم إلى ما وقع بشأن علي رضي الله عنه فقال :
« من كنت مولاه فعلي مولاه »

ثالثا :

دلالة كلمة مولاه

قال ابن الأثير :

الـمولى يقع على الرب والـمالك والـمنعم وا لناصر والـمحب والحليف والعبد والـمعتق وابن العم والصهر كل هذه تطلق العرب عليها كلمة « مولى »

رابعا :

الحديث ليس فيه دلالة على الإمامة لأن النبي صل الله عليه وسلم لو أراد الخلافة لم يأت بكلمة تحتمل كل هذه الـمعاني التي ذكرها ابن الأثير ولكان الأولى أن يقول :
« علي خليفتي من بعدي » أو « علي الإمام من بعدي » أو « إذا أنا مت فاسمعوا وأطيعوا لعلي بن أبي طالب »
ولكن لم يأت النبي صل الله عليه وسلم بهذه الكلمة الفاصلة التي تنهي الخلاف إن وجد أبدا وإنما قال :
« من كنت مولاه فعلي مولاه »

قال النوري الطبرسي (أحد كبار علماء الشيعة) :
« لم يصرح النبي صل الله عليه وسلم لعلي بالخلافة بعده بلا فصل في يوم الغدير وأشار إليها بكلام مجمل مشترك بين معان يحتاج إلى تعيين ما هو الـمقصود منها إلى قرائن » اهـ
كتاب فصل الخطاب (205/206)

قال الله تبارك وتعالى :

[فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا مأواكم النار هي مولاكم وبئس الـمصير]
{الحديد: 15}

فسماها مولى لشدة الـملاصقة والاتحاد مع الكفار والعياذ بالله


خامسا :

الـموالاة وصف ثابت لعلي في حياة رسول الله  وبعد وفاته وبعد وفاة علي رضي الله عنه فعلي كان مولى الـمؤمنين في حياة الرسول صل الله عليه وسلم وكان مولى الـمؤمنين بعد وفاة رسول الله وهو مولى الـمؤمنين بعد وفاته رضي الله عنه فهو الآن مولانا كما قال تبارك وتعالى :
[إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون]
{المائدة: 55}
وعلي رضي الله عنه من رءوس الذين آمنوا

سادسا :

لو كان النبي صل الله عليه وسلم يريد الوالي لـما قال : « مو لى  ولكن يقول : « والي » فكلمة « مولى » تختلف عن كلمة « والي » فـ « الوالي » من الولاية وهي الحكم أما « الـمولى » فهي من الولاية وهي الحب والنصرة قال الله تبارك وتعالى :
[إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح الـمؤمنين والـملائكة بعد ذلك ظهير]
{التحريم: 4}
من الـمحبة والنصرة والتأييد

قال الله تبارك وتعالى عن قوم إبراهيم عليه الصلاة والسلام :

[إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي الـمؤمنين]
{آل عمران : 68}
ولم يعن هذا أنهم هم الرؤساء على إبراهيم بل هو إمامهم ورئيسهم

* قال الإمام الشافعي عن حديث زيد : يعني بذلك ولاء الإسلام كما قال الله :

[ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم]
{محمد : ١١}

فالحديث لا يدل على أن عليا رضي الله عنه هو الخليفة بعد رسول الله صل الله عليه وسلم وإنما يدل على أن عليا ولي من أولياء الله تبارك وتعالى تجب له الـموالاة وهي الـمحبة والنصرة والتأييد

ليست هناك تعليقات