موسوعة الرد على الشيعة الجزء الثانى الطعن فى الصحابة (شبهات و ردود 7)


آيات قرآنية تثني على الصحابة وتبين فضلهم

قال تعالى :

(لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا)
(الفتح : 18)

وقال تعالى :

(وما لكم ألا تنفقوا في سبيل الله ولله ميراث السماوات والأرض لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير)
(الحديد : 10)

وقال وتعالى :

(للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ، والذين تبوأوا الدار والأيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ، والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالأيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم)
(الحشر : 8-10)

وقال تعالى :

(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)
(آل عمران : 110)

وقال تعالى :

(وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا)
(البقرة : 143)

وقال تعالى :

(لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رؤوف رحيم)
(التوبة : 117)

وقال تعالى :

(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الأنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما)
(الفتح : 29)

( منهم ) من هنا ليست للتبعيض كما يقول الذين في قلوبهم زيغ بل هي لبيان الجنس أو للتأكيد من مجيء من لبيان الجنس في القرآن الكريم :

قال تعالى :
(فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور)
(الحج : 30)
ومن مجيئها للتأكيد فيه :
قال تعالى :
(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا)
(الاسراء : 82)

وسياق الآية يدل على ذلك فهي مدح لجميع الصحابة ليس فيها ذم لبعضهم وهي تثني على ظاهر الصحابة وباطنهم وهذا الوصف لا ينطبق على المنافقين


وقال تعالى :

(يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير)
(التحريم : 8)

وقال تعالى :

(إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليما)
(الفتح : 26)

وقال تعالى :

(واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الأيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون)
(الحجرات : 7)

وقال تعالى :

(والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم)
(التوبة : 100)

وقال تعالى :

(إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام)
(لأنفال : 11)

وقال تعالى :

(الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)
(آل عمران : 173)

وقال تعالى :

(الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم)
(آل عمران : 172)

وقال تعالى :

(يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا)
(الأحزاب : 9)

وقال تعالى :

(هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما)
(الفتح : 4)

وقال تعالى :

(الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم)
(التوبة : 79)

وقال تعالى :

(ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم)
(التوبة : 98)

وقال تعالى :

(فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم)
(البقرة : 137)

وقال تعالى :

(وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)
(النور : 55)

وقد حقق الله وعده للصحابة الكرام فدل على أنهم يتصفون بالإيمان والعمل الصالح



إدعاء التيجاني جهل عمر رضى الله عنه بآية التيمم

يقول التيجاني :

ونسمع عن علم عمر بن الخطاب الكثير الذي لا حصر له حتى قيل أنه أعلم الصحابة وقيل أنه وافق ربّه في كثير من آرائه التي ينزل القرآن بتأييدها في العديد من الآيات التي يختلف فيها عمر والنبي ولكنّ الصحيح من التاريخ يدلّنا على أنّ عمر لم يوافق القرآن حتى بعد نزوله
عندما سأله أحد الصحابة أيام خلافته فقال :
يا أمير المؤمنين إني أجنبت فلم أجد الماء فقال له عمر : لا تصلّ واضطّر عمار بن ياسر أن يذكّره بالتيمم
ولكن عمر لم يقنع بذلك وقال لعمار :

إنا نحمّلك ما تحملت
فأين علم عمر من آية التيمّم المنزّلة في كتاب الله وأين علمه من سنة النبي الذي علّمهم كيفية التيمم كما علّمهم الوضوء

الجواب :

* لم يرو البخاري هذا الأثر بهذا اللفظ إنما جاء
عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال ( جاء رجل إلى عمر بن الخطاب
فقال : إني أجنبت فلم أُصب الماء
فقال عمار بن ياسر لعمر بن الخطاب : أما تذكر أنّا كنّا في سفر أنا وأنت فأما أنت لم تُصلِّ وأما أنا فتمعّكت فصلّيت فذكرت ذلك للنبي صل الله عليه وسلم
فقال النبي صل الله عليه وسلم : إنما كان يكفيك هكذا فضرب النبي صل الله عليه وسلم بكفيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه)

* من المعلوم أن عمر بن الخطاب كان لا يجيز للجنب التيمم ويأخذ بظاهر قوله تعالى :

{ وإن كنتم جُنباً فاطّهروا }
وقوله :
{ ولا جُنُباً إلا عابري سبيل حتى تغْتسلوا }
وبقي عمر كذلك حتى ذكره عمار بالحادثة بينهما ولكنه لم يتذكر ذلك
ولهذا قال لعمار كما جاء في رواية مسلم اتّق الله يا عمار قال النووي شارح مسلم
( معنى قول عمر ( اتق الله يا عمار ) أي فيما ترويه وتتثبّت فيه فلعلك نسيت أو اشتبه عليك فإني كنت معك ولا أتذكر شيئاً من هذا )
ولما قال له عمار : إن شئت لم أحدّث به فقال له عمر : نوليك ما توليت وليس نحملك ما تحملت )
أي لا يلزم من كوني لا أتذكّره أن لا يكون حقاً في نفس الأمر فليس لي منعك من التحدّث به
فكلّ ما في الأمر أن عمر لم يتذكر هذه الحادثة وأعتقد أنه ليس معصوماً حتى يُجعل هذا مما يعاب عليه

وأما قوله

( فأين عمر من آية التيمم المنزلة في كتاب الله وأين علمه من سنة النبي (ص) الذي علّمهم كيفية التيمم كما علّمهم الوضوء )
 فهذا لا يدل إلا على عظيم جهله وسخفه فعمر يعلم هذه الآية ولم يجهلها ويعلم كيفيّة التيمم ولكن المشكلة عنده هي هل تشمل الجنب أم لا؟

فالله سبحانه يقول :
{ وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحدٌ منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيداً طيباً }
وعمر لم ير الجنب داخلاً في هذه الآية والملامسة التي في الآية فسّرها بملامسة اليد لا بالجماع لذلك كان يرى وجوب الوضوء لمن لمس المرأة


شبهة أن الصحابة غيروا في الصلاة

قول الشيعة بان الصحابة غيروا في الصلاة يقول أحدهم

(قال أنس بن مالك ما عرفت شيئاً مما كان على عهد النبي صل الله عليه وآله وسلم قبل الصلاة قال أليس ضيعتم ما ضيعتم فيها)

وقال الزهري دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي فقلت ما يبكيك فقال : لا أعرف شيئاً مما أدركت إلا هذه الصلاة وقد ضيعت


الرد :

أن هذا خلط بين حديثين وجعلهما حديثاً واحداً فالحديث الأول
رواه مهدي عن غيلان عن أنس قال
(ما أعرف شيئاً مما كان على عهد النبي صل الله عليه وآله وسلم قيل : الصلاة قال : أليس صنعتم ما صنعتم فيها)

والحديث الثاني

عن عثمان بن أبي روّاد أخي عبد العزيز قال : (سمعت الزهري يقول : دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي
فقلت : ما يبكيك؟

فقال : لا أعرف شيئاً مما أدركت إلا هذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضيعت)

أما بالنسبة لحديث أنس بن مالك الأول فإنه قصد من قوله ( أليس صنعتم ما صنعتم فيها ) أنهم يؤخرونها حتى يخرج وقتها وقد كان هذا في زمن الحجاج وليس زمن الصحابة كما زعم

والذي خاطب أنس في هذا الحديث يقال له أبو رافع ذكره أحمد بن حنبل في روايته لهذا الحديث عن عثمان بن سعد عن أنس فذكر نحوه (فقال أبو رافع : يا أبا حمزة ولا الصلاة؟
فقال له أنس : قد علمتم ما صنع الحجاج في الصلاة)

وروى بن سعد في الطبقات سبب قول أنس هذا القول فأخرج في ترجمة أنس من طريق عبد الرحمن بن العريان الحارثي سمعت ثابتاً البناني قال

(كنا مع أنس بن مالك فأخّر الحجاج الصلاة فقام أنس يريد أن يكلمه فنهاه إخوانه شفقةً عليه منه فخرج فركب دابته فقال في مسيرة ذلك : والله ما أعرف شيئاً مما كنا عليه على عهد رسول الله صل الله عليه وآله وسلم إلا شهادة أن لا إله إلا الله
فقال رجل : فالصلاة يا أبا حمزة؟

فقال : قد جعلتم الظهر عند المغرب أفتلك كانت صلاة النبي صل الله عليه وآله وسلم ؟
وأخرجه ابن أبي عمر في مسنده من طريق حماد بن ثابت مختصراً)

أما حديث أنس الآخر الذي رواه الزهري فكان في إمارة الحجاج على العراق أيضاً وقد قدم أنس لدمشق لكي يشكوا الحجاج للخليفة وهو إذ ذاك الوليد بن عبد الملك أما المراد بقول أنس

( لا أعرف شيئاً مما أدركت إلا هذه الصلاة وقد ضيعت )
أي بتأخيرها عن وقتها فقد صح أن الحجاج وأميره الوليد وغيرهما كانوا يؤخرون الصلاة عن وقتها لما رواه عبدالرزاق عن أبي جريح عن عطاء قال
( أخَّر الوليد الجمعة حتى أمسى فجئت وصليت الظهر قبل أن أجلس ثم صليت العصر وأنا جالس إيماء وهو يخطب )
وما رواه أبو نعيم شيخ البخاري في كتاب الصلاة من طريق أبي بكر بن عتبة قال
( صليت إلى جنب أبي جحيفة فمسّى الحجاج بالصلاة فقام أبو جحيفة فصلى ومن طريق ابن عمر أنه كان يصلي مع الحجاج فلما أخّر الصلاة ترك أن يشهدها معه )

وأما إطلاق أنس فلا يفهم منه أن هذا موجوداً في جميع بلاد الإسلام بل هو محمول على ما شاهده من أمراء الشام والبصرة خاصة وإلا فإنه قدم المدينة فقال : ما أنكرت شيئاً إلا انكم لا تقيمون الصفوف والسبب فيه أنه قدم المدينة وعمر بن عبد العزيز أميرها حينئذ )



قولهم أن أهل السنة يقولون عن ابن ملجم إنه متأول مأجور؟

أهل السنة يلعنون ابن ملجم لما فعله بعلي رضي الله عنه

كما عند الهيثمي
(مجمع الزوائد 6/249)
كذلك الحافظ المنذري فى
(الترغيب والترهيب 3/244)
وكذلك الطبراني في
(المعجم الكبير 1/97)
وكذلك ياقوت الحموي فى
(معجم البلدان 1/93)
وكذلك الشوكاني في
(نيل الأوطار 7/43)

قال الحافظ :

«ولم يذكره أحد في الصحابة إلا القاضي حسين بن محمد الشافعي شيخ المراوزة وذكر أبياتا لعمران بن حطان يرثي فيها ابن ملجم لقتله عليا قائلا :
يا ضربة من تقي ما أراد بهاإلا ليبلغ من ذي العرش سلطانا
فرد عليه أبو الطيب الطبري قائلا :
إني لأبرأ مما تذكره عن ابن ملجم الملعون بهتانا
(ذكره الحافظ ابن حجر في الإصابة 5/303)

وذكر أهل السنة بأنه من رؤوس الخوارج

(سير أعلام النبلاء 4/214)
بل وصفوه بأنه من أهل الأهواء
(التاريخ الكبير للبخاري 6/413)
وقد أوصى الرسول صل الله عليه وسلم بقتلهم

فكيف يكون ثقة بعد ذلك عندانا

ولله الحكمة البالغة فقد كان هذا القتل ردا على الكذابين القائلين بأن الأئمة عندهم علم ما كان وما

ترك الصحابة خطبة الجمعة والتوجه للهو والتجارة

قوله تعالى في سورة الجمعة :

(وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِين)

قالوا أن الصحابة انفضوا عن رسول الله صل الله عليه وسلم إلى العير التى جاءت من الشام وتركوه وحده في خطبة الجمعة وتوجهوا إلى اللهو وأشتغلوا بالتجارة وذلك دليل على عدم الديانة


الجواب :

أن هذه القصة إنما وقعت في بدء زمن الهجرة
(عندما كانت خطبة الجمعة بعد الصلاة لا قبلها كما في تفسير سورة الجمعة للحافظ ابن كثير) ولم يكونوا إذ ذاك واقفين على الاداب الشرعية كما ينبغي وكان للناس مزيد رغبة في الغلة وظنوا أن لو ذهبت الإبل يزيد الغلاء ويعم البلاء ولذا لم يشنع عليهم ولم يوعدهم سبحانه بعذاب ولم يعاتبهم الرسول صل الله عليه وسلم أيضاً ثم إنه لم يخرج جميع الصحابة بل كبار الصحابة كأبي بكر وعمر كانوا قائمين عنده صل الله عليه وسلم كما ثبت في الأحاديث الصحيحة فعن جابر بن عبدالله
(ان الذين ثبتوا مع النبي أثنا عشر رجلاً فيهم أبو بكر وعمر )


الطعن على الشيخين في شدة خوفهما من الله

«خرج البخاري في صحيحه في باب مناقب عمر بن الخطاب قال :

لما طعن عمر جعل يألم فقال له ابن عباس وكأنه يُجَـزِّعُهُ :
يا أمير المؤمنين ولئن كان ذاك لقد صحبت رسول الله صل الله عليه وسلم فأحسنت صحبته ثم فارقته وهو عنك راض ثم صحبت أبا بكر فأحسنت صحبته ثم فارقته وهو عنك راض ثم صحبت صحابتهم فأحسنت صحبتهم ولئن فارقتهم لتفارقنهم وهم عنك راضون

قال : أما ما ذكرت من صحبة رسول الله صل الله عليه وسلم ورضاه فإنما ذاك من منّ الله تعالى منّ به عليّ

وأما ما ذكرت من صحبة أبي بكر ورضاه فإنما ذاك من منّ الله جل ذكره منّ به عليّ
وأما ما ترى من جزعي فهو من أجلك وأجل أصحابك والله لو أن لي طلاع الأرض ذهباً لافتديت به من عذاب الله قبل أن أراه

وقوله أيضا : ياليتني كنت كبش أهلي يسمنونني ما بدا لهم حتى إذا كنت أسمن ما أكون زارهم بعض من يحبون فجعلوا بعضي شواء وقطعوني قديداً ثم أكلوني وأخرجوني عذرة ولم أكن بشراً

كما سجل التاريخ لأبي بكر مثل هذا قال لما نظر أبو بكر إلى طائر على شجرة :
طوبي لك ياطائر تأكل الثمر وتقع على الشجر وما من حساب ولا عقاب عليك لوددت أني شجرة على جانب الطريق مرّ على جمل فأكلني وأخرجني في بعره ولم أكن من البشر

يقول الشيعة

فكيف يتمنى الشيخان أبو بكر وعمر أن لا يكونا من البشر الذي كرمه الله على سائر مخلوقاته وإذا كان المؤمن العادي الذي يستقيم في حياته تتنزل عليه الملائكة وتبشره بمقامه في الجنة فلا يخاف من عذاب الله ولا يحزن فما بال عظماء الصحابة الذين هم خير الخلق بعد رسول الله -كما تعلمنا ذلك- يتمنون أن يكونوا عذرة

والرد عليه من عدة وجوه :

الوجه الأول :

أن هذه الآثار المذكورة تدل على شدة خوف الشيخين من الله تعالى وتعظيمهما لربهما وهذا من كمال فضلهما وعلو شأنهما في الدين ولذا أثني الله في كتابه على عباده الخائفين منه المشفقين من عذابه في آيات كثيرة كقوله تعالى :
{وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى}

وقال تعالى :
{ولمن خاف مقام ربه جنتان}

وقال تعالى :
{الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعة مشفقون}

وقال تعالى في وصف المؤمنين :
{رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار}

وقال في وصفهم :
{والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب}

والآيات في هذا كثيرة وهي تدل على أن الخوف من الله من صفات المؤمنين التي أثنى الله بها عليهم وأحبها منهم ورتب على ذلك سعادتهم ونجاتهم في الآخرة بخوفهم منه في الدنيا
والشيخان رضي الله عنهما ما قالا الذي قالا إلا لتحقيقهما أعلى مقامات الخوف من الله الذي استحقا به ذلك الفضل العظيم عند الله تعالى وسبقا به غيرهما من الأمة فكانا أفضل هذه الأمة بعد نبيها

الوجه الثاني :

أن حمل الشيعة شدة خوف الشيخين على مخالفتهما ومعصيتهما فهذا من جهلـهم العظيم بالشرع فإنه من المعلوم أن الخوف والخشية من لوازم العلم كما قال تعالى :
{إنما يخشى الله من عباده العلماءُ}
وكل ما قوي ذلك العلم قويت الخشية في نفس العبد ولذا قال النبي صل الله عليه وسلم لأصحابه :
(والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً وما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله)
وهذا كله يورث الإستقامة على الطاعة وحسن العبادة قال تعالى :
{رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار}
وقال :
{تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون}
فَوَصْف الله عباده بالخوف والعبادة دليل تلازمهما واجتماعهما

وبعكس هذا عدم الخوف فإنه مصاحب للتفريط وترك العمل، قال تعالى في وصف الكفار :

{ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين}
إلى أن قال : {كلا بل لا يخافون الآخرة} فوصفهم بعدم العمل وعدم الخوف

وبهذا يتبين جهل الشيعة في ذمه الشيخين بالخوف الذي هو من أخص صفات المؤمنين العاملين


الوجه الثالث :

أن الله تعالى أخبر عن مريم عليها السلام بنظير ما ثبت عن أبي بكر وعمر في قوله :
{قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً}

قال ابن عباس في معنى نسياً منسياً

أي :
(لم أُخلق ولم أك شيئاً)

وثبت عن علي كما تقدم في النقل عنه أنه قال يوم الجمل لابنه الحسن :

(ياحسن ليت أباك مات منذ عشرين سنة)
كما ثبت عن أبي ذر قوله
(والله لوددت أني شجرة تعضد)
فهل هؤلاء مذمومون بهذا؟
فإن لم يكونوا مذمومين فلم القدح في الشيخين بمثل ما ثبت عن هؤلاء؟

الوجه الرابع :

أن قول الشيعة إن المؤمن العادي تتنزل عليه الملائكة وتبشره بمقامه في الجنة وأنه لا يخاف ولا يحزن وهو يشير بهذا لقوله تعالى :
{إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا}
فهذا من جهلهم العظيم وفهمهم السقيم لمعنى الآية فإن هذه البشارة الواردة في الآية إنما تكون عند الموت كما ذكر ذلك المفسرون ونقلوه عن أئمة التفسير : كمجاهد والسدي وزيد بن أسلم وابنه وغيرهم
والمسلم قبل ذلك لايدري هل يبشر بهذا أم لا فهو دائماً خائف وجل لا يعلم بم يختم له وخوف الشيخين من ربهما أمر طبيعي بل هو اللائق بهما لكمال علمهما بالله ومعرفتهما به والله يقول :
{إنما يخشى الله من عباده العلماء}
ولايشكل على هذا بشارة النبي للشيخين بالجنة فإن
الخوف من الله من أخص صفات المؤمنين الراسخة في قلوبهم التي لا ترتفع بشيء ولايستطيعون دفعها بل كلما ازداد العبد إيماناً وعلماً وطاعة لله ازداد خوفاً ولهذا كان النبي صل الله عليه وسلم أخشى الأمة لله كما أخبر بذلك عن نفسه وأقسم عليه في قوله :
(أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له)
وهكذا حال أنبياء الله كما أخبر الله عنهم في قوله :
{أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً}

الوجه الخامس :

أنه ظاهر أن الحامل للشيخين على ما قالا هو شدة خوفهما من الله والخوف من الله من الصفات الفاضلة الممدوح بها باتفاق العقلاء
كما أن عدم الخوف من الله من الصفات الرذيلة المذموم بها عند العقلاء
وهذا حال كل مؤمن كامل الإيمان فهو دائماً يستصغر عمله ويستقله ويستعظم ذنبه ويستكثره
روى أبو نعيم عن سعيد بن المسيب أن سعد بن مالك وعبدالله بن مسعود دخلا على سلمان -يعودانه- فبكى
فقالا : ما يبكيك يا أبا عبدالله؟

فقال : عهد عهده إلينا رسول الله فلم يحفظه أحد منا قال : ليكن بلاغ أحدكم كزاد الراكب

وعن أبي ذر أنه قال :

والله لوددت أني شجرة تعضــد)

وها هو الحسين بن علي رضي الله عنه حين سئل كيف اصبحت يابن رسول الله

قال : اصبحت ولي رب فوقي والنار امامي والموت يطلبني والحساب محدق بي وانا مرتهن بعملي ولا اجد ما احب ولا ادفع ما اكره والامور بيد غيري فان شاء عذبني وان شاء عفا عني فأي فقير افقر مني ؟

وهذا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه يقبض لحيته يتململ تململ السليم ويبكي بكاء الحزين وهو يقول : يادنيا غري غيري
ابي تعرضت ام لي تشوقت

هيهات لا حاجة لي فيك
قد طلقتك ثلاثا لا رجعة لي فيها
فعمرك قصير وعيشك حقير وخطرك كبير
آه آه من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق


شبهة شرب معاوية للخمر

يستدلون بهذا الحديث

عن عبد الله بن بريدة قال دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلسنا على الفرش ثم أتينا بالطعام فأكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول أبي ثم قال : ما شربته منذ حرمه رسول الله صل الله عليه وسلم ثم قال معاوية :
كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما شيء كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن أو إنسان حسن الحديث يحدثني
رواه أحمد في المسند5/3477 ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق27/127

الجواب :

هذه رواية ضعيفة سندا و متنا
أما من حيث الإسناد
فإن في السند زيد بن الحباب وهو كما قال الشيخ الألباني ضعيف
(معجم أسامي الرواة 2/75 نقلا عن ضعيف الأدب المفرد 77

أما المتن فقد حكم على نكارته الإمام احمد نفسه وغيره

وقد ورد في مصنف إبن أبي شيبه نفس القصه و أنه شرب اللبن

حدثنا عبد الله بن بريدة قال دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلس أبي على السرير وأتى بالطعام فأطعمنا وأتى بشراب فشرب فقال معاوية ما شيء كنت استلذه وأنا شاب فآخذه اللبن إلا اللبن فإني آخذه كما كنت آخذه قبل اليوم

والحديث الحسن (11/94-9)

وقوله كما في رواية احمد (ما شربته) يعني المسكر

قلت : وهذا استطراد من معاوية لا علاقة له بما قبله وما بعده
مما يدل على سقوط كلام متعلق بالشراب المحرم

ثم إن مما يتبادر للذهن أن الشراب هو اللبن بدليل أن معاوية في سنه هذه لا يفضل عليه غيره كما في آخر الخبر
والله أعلم


ولا يعقل أن لا تتضمن الرواية عدم كرهية بريدة أو إنكاره ذلك لو خمرا كما يزعمون

وإن آخر ما يمكن أن يفهم هو أن معاوية شرب الخمر
كيف وهو ينص في الخبر ذاته على أنه لم يشربها قط منذ أن حرمها رسول الله صل الله عليه وسلم

ومعاوية هو راو حديث جلد الشارب ثلاثا ثم قتله في الرابعة

ومن شدته في مسألة المسكر أنه أمر بقتل السكران إذا قتل مع أن بعضهم لا يوقعه

والإشكال هو أن معاوية لما ناول بريدة الشراب قال : ما شربته منذ حرمه النبي

فظن بعضهم أن الضمير هنا يعود على الشراب الذي ناوله لبريدة وهذا غلط شديد جدا لأن الضمير هنا لا يعود على ذلك الشراب بل هو ضمير في مكان شيء ظاهر يقول فيه النحويون : أضمر في مقام الإظهار أي أنه جاء بالضمير عوض أن يأتي بالاسم الظاهر والعرب تستعمل هذا كثيرا إذا أرادت أن تتكلم عن شيء تستشنعه وتستقذره وتستحيي من التلفظ به تأتي بالضمير ولا تأتي بالظاهر وهذا من جمال لغة العرب
وضع معاوية الشراب في يد بريدة ثم قال : ما شربته أي الخمر منذ حرمه النبي وكان حقه أن يقول : ما شربت الخمر منذ حرمه النبي ولكنه جاء بالضمير عوض الظاهر استشناعا للنطق باسم الخمر
وهذا دليل على فضله ومبالغته في التحرز من الخمر فالذي يستشنع مجرد النطق باسم الخمر كيف يشربه؟

مثاله : أن النبي سئل عن طهارة ماء البحر فأجاب عن ذلك واستطرد لذكر حكم الميتة التي لم يسأل عنها وهذا من الاستطراد المحمود ولذلك يقولون : الشيء بالشيء يذكر

فمعاوية لما رأى شرابا على مائدته ذكره ذلك بالشراب الذي كانوا عليه في الجاهلية لا يفارق موائدهم ألا وهو الخمر وكيف أنهم استبدلوه باللبن فالمناسبة قوية للغاية

وهذا هو الدليل من

(مصنف ابن أبي شيبة 6/188) :
حدثنا عبد الله بن بريدة قال قال دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلس أبي على السرير وأتى بالطعام فأطعمنا وأتى بشراب فشرب فقال معاوية ما شيء وأنا شاب فآخذه اليوم إلا اللبن فأني آخذه كما كنت آخذه قبل اليوم والحديث حسن
هذه الرواية لا تترك شكا لأحد
فإن معاوية يقول إنه لا يشرب في يومه ذاك إلا اللبن
فالشراب كان لبنا لا غير
فلو نظر الناظر في الروايتين تبين له صدق ما قلت

ليست هناك تعليقات