موسوعة الرد على الشيعة الجزء الرابع العقيدة (أكاذيب و ردود 1)


جواز التبرك عند الشيعة


استدلالهم لجواز التبرك بتبرك الصحابة بوضوء النبي صل الله عليه وسلم
أقول أن عجبي من هؤلاء الروافض لا ينقضي !!؟
فلم أرَ مذهب أول من يخالف تعاليمه هم أصحابه كما رأيت ذلك في مذهب الرافضة !!
فجعفر الصادق رضى الله عنه :
يقول لهم أن القياس باطل وهم لا يكفون عن القياس !!
ثم أن هذا القياس فاسد لأنه قاس النبي صل الله عليه وسلم بغيره من البشر والنبي الكريم لا يُقاس بأحد
كما أن وضوئه وفضلاته الشريفة شيء وقبره الشريف شيء آخر فالقبر ليس من آثاره ولا من فضلاته حتى نقول بجواز التبرك به وهذا على قبره الشريف فما بالك بقبر غيره من الناس حتى ولو كانوا من سلالته


الإمامة بديل النبوة

نقول أن دين الله تعالى قد أكتمل ودليل ذلك قوله تعالى :

(اليوم أكملت لكم دينكم)
فما هي الحاجة للإمام بعد ذلك ؟؟!
وإن كان القصد من هذا الامتداد أن الإمام يأتِ هو أيضاً بتشريع وينزل الوحي على الإمام فهذا كفر بواح بل إن لم يكن هذا هو الكفر فلا نعلم أن في الوجود أي كفر !!
فهذا هو عين قول القاديانية الذين قالوا بوجود أنبياء بعد محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم ولكن الاختلاف فقط في اللفظ !!
فأولئك يقولون أنه نبي والرافضة يقولون أنه إمام !!

ثم أين هو هذا الأمام الذي لابد من وجوده هاديا ومبشرا ومرشدا للبشرية ؟؟!
وما هي الحكمة من اختفاءه لأكثر من ألف سنة ؟!
ولماذا لا يخرج ويهدي الناس ويقوم بمباشرة أعماله !!؟
وهل من المعقول أن يكون مرشد النصارى يباشر أعماله في حين مرشد المسلمين مختبئ في سردابه ؟؟!
وإذا كان الأمر مقتصر على الإرشاد فما الفرق بينه وبين العلماء ؟!
فوالله لست أدري كيف يبقى البعض يؤمن بعقيدة تخالف النقول وتهين العقول؟!


شبهة دفن النبي صل الله عليه وسلم في المسجد النبوي

الجواب عن ذلك من وجوه :

الوجه الأول :
أن المسجد لم يبن على القبر بل بني في حياة النبي صل الله عليه وسلم

الوجه الثاني :

أن النبي صل الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد حتى يقال : إن هذا من دفن الصالحين في المسجد بل دفن صل الله عليه وسلم في بيته

الوجه الثالث :

أن إدخال بيوت الرسول صل الله عليه وسلم -ومنها بيت عائشة رضي الله عنها مع المسجد- ليس باتفاق الصحابة بل بعد أن انقرض أكثرهم وذلك في عام أربعة وتسعين هجرية تقريباً فليس مما أجازه الصحابة بل إن بعضهم خالف في ذلك
وممن خالف أيضاً : سعيد بن المسيب من التابعين

الوجه الرابع :

أن القبر ليس في المسجد حتى بعد إدخاله لأنه في حجرة مستقلة عن المسجد فليس المسجد مبنياً عليه ولهذا جعل هذا المكان محفوظاً ومحوطاً بثلاثة جدران وجعل الجدار في زاوية منحرفة عن القبلة أي أنه مثلث والركن في الزاوية الشمالية حيث لا يستقبله الإنسان إذا صلى لأنه منحرف وبهذا يبطل احتجاج أهل القبور بهذه الشبهة


القول بعدم عصمة الأنبياء جعل هنالك شك في التنزيل

نقول أن من قرأ القرآن الكريم وجد عشرات الآيات التي تتحدث عن أخطاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
 وهذه الآيات تفيد أن ابن آدم جميعهم يخطئون حتى الأنبياء فليس لأحد أن يخلو من الذنب في حياته الدنيوية وتلك الأخطاء إنما هي خارجه عن نطاق التبليغ برسالات الله فلا عصمه إلا بالتبليغ وهذا ما أكده صل الله عليه وسلم حيث قال :
 (إنما أنا بشر مثلكم وإن الظن يخطئ ويصيب ولكن ما قلت لكم قال الله فلن أكذب على الله)
كنز العمال ( 32181 )
ونقله الريشهري الرافضي في ميزان الحكمة جـ 4 ص ( 3203 )

#٥#
القول بعدم عصمة الأنبياء لا يجعل منهم قدوة

نقول بل أن العكس هو الصحيح فكيف يأمرنا الله تعالى أن نتخذهم قدوة وهم يختلفون عنا ؟؟!
فهذا أشبه بأن يأمرنا الله بأن نتخذ من الملائكة قدوة لنا !!
وهذا تكليف لا يطيقه البشر كما أنه مخالف للعدل الإلهي
 ولهذا فإن الله عصمهم من الكبائر فلا تقع منهم بحال من الأحوال وهم معصومون من الذنوب الظاهرة والباطنة
 أما الأخطاء التي تصدر عن اجتهاد دون سبق نص فيجوز أن تصدر عنهم ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم ويوفقهم للتوبة والأوبة إليه والاستغفار بعد ذلك
إذن فالعبرة بما أستقر عليه الأمر وهو تبيين الخطأ

حزن النبي صل الله عليه وسلم على الحسين دليل على جواز النياحة و التطبير

نقول إن الحزن والبكاء شيء والنياحة والتي هي بكاء مع صوت والتطبير وشق الرؤوس بالفؤوس وضرب الوجه بالسلاسل والموس واللطم وشق الجيوب ولبس السواد شيء آخر

فلم يجرأ الرافضة ولو كذباً كعادتهم أن يرووا حديثاً واحداً على النبي صل الله عليه وسلم بأنه كان يفعل هذه الأمور أو أمر بها والعياذ بالله بل لم يأت حديث عن أئمتهم يأمرهم بذلك كما روي عنهم بعكس هذا ثم كيف يقيسون الحزن والبكاء بهذه الأشياء مع أنه قياس فاسد ؟؟!
بالإضافة إلى أن القياس أصلاً محرم وباطل في مذهبهم ؟؟!
وهذا شيخهم محمد بن الحسين بن بابويه القمي (احد كبار علماء الشيعة) الملقب عند الشيعة بالصدوق قال :
من ألفاظ رسول الله صل الله عليه وآله التي لم يسبق إليها : " النياحة من عمل الجاهلية "
(رواه الصدوق في من لا يحضره الفقيه 4/271 - 272)
(رواه الحر العاملي في وسائل الشيعة 2/915)
(رواه يوسف البحراني في الحدائق الناضرة 4/167)
(رواه الحاج حسين البروجردي في جامع أحاديث الشيعة 3/488)


قولهم أن شيخ الاسلام يصحح رواية الشاب الأمرد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية وَكَذَلِكَ الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنَّهُ قَالَ :

{ رَأَيْت رَبِّي فِي صُورَةِ كَذَا وَكَذَا }
يُرْوَى مِنْ طَرِيقِ ابْنِ عَبَّاس ٍوَقَدْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَم يَرَ رَبَّهُ بِعَيْنَيْهِ فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ لَم يَنْزِلْ لَهُ إلَى الأَرْضِ وَلَيْسَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ حَدِيثٌ فِيهِ :
( أَنَّ اللَّهَ نَزَلَ لَهُ إلَى الأَرْضِ ) اهـ
راجع مجموع فتاوى ابن تيمية (ج 3 / ص 387)
فهو حديث ضعيف

تقول عائشه رضي الله عنها :

(عن عائشة رضي الله عنها قالت :
من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم ولكن قد رأى جبريل في صورته وخلقه ساد ما بين الأفق)
(البخاري)

هذا موقفنا نحن اهل السنه من هذا الامر

لكن المفاجـئه أن روايه الشاب الامرد ونزول الرب على حمار موجوده في كتب الشيعة

وعن إبراهيم بن محمد الخراز ومحمد بن الحسين قالا :

دخلنا على أبي الحسن الرضا عليه السلام فحكينا له ما روي أن محمداً رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة رجلاه في خضره وقلنا : ( إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون :
إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد ... إلخ )
أصول الكافي 1/ 101 و بحار الأنوار 4/40

وهاهو الرب عندهم يمسح على راس الحسين :

إنَّ العليَّ الأعلى ترائي لي في بيتك هذا في ساعتي هذه في أحسن صورة وأهْيَأ هَيئة وقال لي :
يامحمّد أتحبّ الحسين؟
فقال : نعم قُرة عيني ورَيحانتي وثمرة فؤادي وجلدة ما بين عيني
فقال لي : يا محمّد ـ ووضع يده على رأس الحسين عليه السلام ـ بورك من مولود عليه بركاتي وصلواتي ورحمتي ورضواني ولعنتي وسخطي وعذابي وخزيي ونكالي على مَن قَتَلَه وناصَبَه وناواه ونازَعَه
أما إنّه سيّدُ الشّهداء مِنَ الاُوَّلينَ والآخِرينَ في الدُّنيا والآخرَة ـوذكر الحديث ـ

وها وهو الرب عندهم تاره ينزل على حمار وتاره ينزل على جمل

شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد ج3 ص 227 :
وقال بعضهم : إنه ينزل على حمار في صورة غلام أمرد في رجليه نعلان من ذهب وعلى وجهه فراش من ذهب يتطاير

وفي كتاب الاصول الستة عشر صفحه 204

يقول ان الله ينزل يوم عرفه عند الزوال على جمل افرق يصال بفخذيه يمينا وشمال
(نعمة الله الجزائري في كتابة نور البراهين الجزء الاول صفحة 249)
عن ابي الحديد سألت معاد العنبري فقلت ألله وجه ؟
قلت نعم حتى عددت جميع الاعضاء من أنف وفم وصدر وبطن واستحييت أن أذكر الفرج فأومأت بيدي إلى فرجي
وعندهم ان الله يتكلم بصوت علي بن ابي طالب
والله يزور قبر الحسين


قولهم " أن موسى صك ملك الموت " ينتقص من موسى عليه السلام

يقول الإمام ابن حجر :

( أن الله لم يبعث ملك الموت لموسى وهو يريد قبض روحه حينئذ وإنما بعثه إليه اختيارا وإنما لطم موسى ملك الموت لأنه رأى آدمياً دخل داره بغير إذنه ولم يعلم أنه ملك الموت ، .... وقد جاءت الملائكة إلى إبراهيم وإلى لوط في صورة آدميين فلم يعرفاهم ابتداء ولو عرفهم إبراهيم لما قدم لهم المأكول ولو عرفهم لوط لما خاف عليهم من قومه )
فتح الباري جـ 6 ص ( 510 )

وثبت بالكتاب والسنة أن الملائكة يتمثلون في صور الرجال وقد يراهم كذلك بعض الأنبياء فيظنهم من بني آدم كما في قصتهم مع إبراهيم ومع لوط عليهما السلام

واقرأ من سورة هود الآيات 69-80
وقال في مريم عليها السلام :
{ فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فََتمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا }
[مريم : 17]


قولهم " يضع الرب قدمه على جهنم " تنقص من الذات الإلهية

فقوله سبحانه وتعالى :

( يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون )
[القلم : 42]


هو بيان لبعض ما يكون يوم القيامة وأن الله سبحانه يكشف عن ساقه فيسجد له المؤمنون ولا يستطيع ذلك المنافقون
وفي هذه الآية إثبات لصفة الساق لله سبحانه كغيرها من الصفات التي تليق بجلاله نؤمن بها لفظاً ومعنىً ونفوض كيفيتها إلى الله سبحانه القائل
( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )
[ الشورى : 11]

والقائل :
( ولا يحيطون به علماً )
[ طه : 110]
وإذا كان إثبات الصفات يلزم منه ( حسب قولكم ) تشبيه الله بالموجودات فليزم من ذلك أن تعطيل صفات الله يلزم منه تشبيه الله بالمعدومات فقد وقعتم في نفس شرك الذين حاولتم الهروب منه
وكما قال العلماء :
المجسم يعبد صنماً والمعطل يعبد عدماً ودين الله بين هذا وذاك
يقول تعالى :
( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )
فـ"ليس كمثله شيء" رد على المجسمة
و "هو السميع البصير" رد على المعطلة


قولهم ( وابتغوا إليه الوسيلة ) دليل على جواز التوسل بالأولياء

نقول أن الوسيلة تعني العمل الصالح يقول المجلسي (احد كبار علماء الشيعة) :

( أي ما تتوسلون به إلى ثوابه والزلفى منه من فعل الطاعات وترك المعاصي )
بحار الأنوار جـ 67 ص ( 271 )

ويقول الطبرسي (احد كبار علماء الشيعة :

( الوسيلة كل ما يتوسل به إليه من الطاعات وترك المقبحات )
جوامع الجامع جـ 1 ص ( 496 )
وكذا في تفسير الصافي للكاشاني جـ2 ص( 33 )

بل أن الله تعالى يقول :

( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )
ولم يقل كما في كل الآيات الأخرى : فقل أني قريب !! كما أننا نقرأ في كتب سير عن خلفاء كأمثال عمر الفاروق الذي كان متواضعاً ولا يتكبر ولا يتجبر وكان يتمكن أضعف الناس من مخاطبته !
فهل عمر الفاروق وغيره من الخلفاء أفضل من آلهكم الذي تزعمون أنه لا يمكن الوصول إليه إلا بالواسطة

وما الفرق بينكم وبين المشركين الذين قالوا عن أصنامهم :

( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ) ؟؟!
وصدق الله تعالى إذ قال :
( وما أموالكم ولا أولدكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحاً )
(سبأ : 37)

ليست هناك تعليقات