مهنة المُعلم في الإسلام الجزء الرابع


(إرشادات مهنة المعلم)
1. استشعار هيبة مقام التعليم ومكانته
إن العلماء ورثة الأنبياء..
[رواه الترمذي وصححه الألباني]
2. تمام النصح مع طلابه وتوجيههم لما هو أنفع وأصلح لهم
الدين النصيحة
[رواه مسلم]
3. عدم الاكتفاء بتلقين المعلومات وغرس صالح الأخلاق في الطلاب مع تمثله بها
إن أقربكم إليّ منزلًا يوم القيامة أحسنكم أخلاقًا
[رواه الترمذي وصححه الألباني]
4. معاملة الطلاب برفق ولين ما لم يقتضِ الأمر غير ذلك بحكمة
إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق مالا يعطي على العنف
[رواه مسلم]
5. الاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام في حسن التعليم ورحمة المتعلم
ما رأيت معلمًا قبله ولا بعده أحسن تعليمًا منه عليه الصلاة والسلام
[رواه مسلم]
6. الانضباط بالضوابط الشرعية في عقاب الطلاب
إذا ضرب أحدكم أخاه فلا يلطمن الوجه
[رواه مسلم]
7. مراعاة تعليم الطلاب بالسلوك العملي
(فالرجل المسيء صلاته أمره النبي صل الله عليه وسلم بالتكرار حتى عجز.. فشرح له كيفية الصلاة)
[متفق عليه]
8. الرد على بعض تساؤلات الطلاب في الوقت والمقام المناسب
(فالأعرابي الذي سأل عن وقت قيام الساعة أرجأه إلى آخر المجلس ثم وجهه لما فيه خيره وصلاحه)
[رواه البخاري]
9. الاهتمام بالطلاب النبغاء وتقريبهم
(فقد قرّب عمرُ بن الخطاب عبدَالله ابن عباس دون كل أبناء الصحابة لما رأى فيه من نباهة وذكاء)
[رواه البخاري]
10. استخدام أسلوب السؤال لنقل المعلومة وشحذ ذهن الطلاب
كما في حديث إن من الشجرة شجرة لا يسقط ورقها وهي مثل المؤمن حدثوني ما هي؟
[متفق عليه]
11. الحرص على توريث الطلاب العلم
إن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا وإنما ورثوا العلم
[رواه الترمذي وصححه الألباني]

12. الاعتراف بتفوق الطالب ولو على أستاذه نفسه
كما قال الراهب لغلام الأخدود : أي بني أنت اليوم أفضل مني
[رواه مسلم]

(إرشادات تتعلق بالمدرس الجامعي)

1. عدم الاقتصار على تلقين المعلومات والالتزام بالمقرر وتدريب الطلاب على البحث والاستزادة من أوائل مرحلة الجامعة
2. مراعاة الطلاب من الناحية النفسية في مرحلة السن الجامعي الحرج والتعامل معهم على أساس النضج الفكري
3. تشجيع الطلاب على التحضير لبعض الدروس وإتاحة وقت للنقاش معهم خلال المحاضرة
4. التعاون مع معيد المادة وتقسيم المهام واستخدام التقنية الحديثة في المحاضرات
5. إرشاد طلاب الدراسات العليا لما فيه فائدتهم وفتح آفاق البحث أمامهم
6. اختيار العناوين الجيدة للترشيح لرسائل الماجستير والدكتوراه
7. عدم تكليف طلاب الدراسات العليا بتكاليف شاقة
8. الإسهام في بناء باحثين جادين ينفعون الأمة الكفاءة والقدوة

(المادة العلمية ومهارات التدريس)
1) التمكن من المادة العلمية والإلمام بها

2) التمكن من المعلومات النظرية حول التعلم والسلوك الإنساني

3) التثبت من مصادر المعلومات
4) وضوح الأهداف المعرفية والوجدانية والسلوكية
5) امتلاك القدرات اللغوية والعقلية التي يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب
6) الإبداع في تحضير المادة
7) الإلمام بالجوانب السيكولوجية والتربوية اللازمة
8) الإلمام بالأنشطة المنهجية
9) الإلمام بأساليب التدريس المختلفة واختيار الأسلوب الأفضل لمادته
10) القدرة على تقويم المنهج وتقويم مستوى الطلبة
11) تنويع أساليب التدريس بما يتلاءم مع طبيعة الأهداف التعليمية
12) التحضير المسبق للمادة
13) تحليل محتوى الدرس إلى مكوناته الأساسية من حقائق ومفاهيم وقوانين
14) تنظيم المادة الدراسية ومراعاة تسلسلها منطقياً
15) التخطيط لإدارة الدرس بشكل مناسب
16) تحديد المتطلبات للتعلم من معرفة ومهارات ومدى توفر ذلك لدى الطلبة
17) إدراك الغاية من الوسيلة التي يستخدمها ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب
18) تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق
19) التمهيد للدرس بوسائل متنوعة ومؤثرة
20) استخدام الوسائل التعليمية والنماذج التوضيحية
21) تيسير عملية التعلم
22) تنوع الوسائل التعليمية في عرض المادة
23) السعي إلى الابتكار والتجديد واستخدام جميع الطرق المتاحة لإزالة جو الملل
24) تنويع المثيرات وعدم الثبات على مثير واحد
25) مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة
26) الثناء على الطلاب وتشجيعهم
27) إشعار الطلاب بأنهم في حاجة إلى التطور وأن بمقدورهم ذلك
28) إدارة الحوار والنقاش الفعال لتربية الطلاب على احترام الرأي الآخر
29) مشاركة الطلاب في شرح المادة وتلخيصها
30) الخروج من الفصل إلى المكتبة أو المختبر أو المصلى يعيد النشاط ويرفع الملل
31) ربط المادة العلمية بالبيئة له تأثيرٌ كبير على سرعة الاستيعاب وثبات المعلومة
32) تكرار المعلومات وإعادتها حتى ترسخ في الذهن
33) التحرك في أنحاء الفصل لإثارة انتباه الطلاب
34) إعادة توزيع الطلاب داخل الفصل بما تقتضيه المادة
35) تغيير نبرة وسرعة الصوت يساعد على انتباه الطلاب
36) استخدام لغة الجسد أثناء الشرح
37) استخدام تعبيرات لفظية وتكرارها حتى ترسخ في الأذهان
38) توظيف الصمت كوسيلة لشد الانتباه
39) تنشيط أكثر من حاسة لدى المتعلم
40) إثارة الأسئلة التي تنمي مهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى الطلاب
41) حسن استقبال المعلم لأسئلة الطلاب والرد عليها
42) تشجيع الطلاب على حل الأسئلة بأكثر من طريقة
43) ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم
44) تدريب الطلاب على ربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة لاستخلاص نتائج الدرس
45) التعزيز الإيجابي لمشاركات الطلاب
46) تدريب الطلاب على التعلم الذاتي والتعلم المستمر
47) تقديم عدد كبير من الأنشطة التي تشجع على التفكير
48) تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها
49) الحرص على متابعة الطلاب بشكل مستمر
50) القدرة على اكتشاف المواهب وتنميتها
51) تنمية مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات لدى الطلاب
52) إدراك احتياجات الطلبة العمرية
53) تنمية روح الفريق بين الطلاب
54) غرس الاتجاهات الإيجابية في نفوس الطلاب نحو الانضباط الذاتي
55) تشجيع التفكير الناقد والتفكير الجماعي
56) إثارة تفكير الطلبة بوسائل متنوعة
57) تعظيم دور الطلبة في عملية التعليم التشاركي
58) حسن إدارة الصف وحفظ النظام بما ييسر سير عملية التعليم
59) تزويد الطلبة بتغذية راجعة تشجيعية وتصحيحية
60) المشاركة مع الطلاب في الأنشطة الخارجية والرحلات التعليمية والترفيهية
61) الحرص على التقويمات أو التطبيقات والإعداد الجيد والمناسب لها
62) تقويم تعلم الطلبة ووعي الهدف النهائي من التقويم وهو تحسن الأداء

(تطوير الملكات)

1) القراءات الحرة التي تمكن المعلم من متابعة التدفق المعرفي ومواكبة الثورة المعلوماتية الهائلة

2) حضور دورات تدريبية أساسية أو مساعدة
3) الاستفادة من المعلمين ذوي الخبرة واكتساب بعض ما لديهم من مهارات

4) حضور الحلقات البحثية لتبادل المعلومات ووجهات النظر
5) الاشتراك في الدراسات التكميلية
6) المشاركة في المؤتمرات والندوات
7) التعلم بالمراسلة لاكتساب خبرات ومهارات جديدة
8) التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي
9) التعرف على ما هو جديد من وسائل تقنية في المجال التعليمي واستخدام تلك التقنية
10) التدريب على التطبيقات العملية لاستخدام الكمبيوتر وشبكات المعلومات وقواعد البيانات
11) التدريب على استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مادة التخصص

(محاذير مهنة المعلم)
1. التعامل مع الطلبة بكبر
لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر
[رواه مسلم]
2. إهمال تأديب الطلبة وتأهيلهم
إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم
[أخرجه أبو داود وصححه الألباني]
3. تكليف الطلبة ما لا يطيقون
اللهم من ولي من أمر أمتي شيئًا فشق عليهم فشق عليه ومن ولي من أمرها شيئًا فرفق بهم فارفق به
[رواه مسلم]
4. الشدة في التعامل والعقاب
إن الله رفيق يحب الرفق
[رواه البخاري]
5. الانفراد في اتخاذ القرارات دون تشاور مع زملاء العمل 6. اختيار مناهج غير ملائمة لمستوى الطلبة



7. إغلاق باب النقاش مع الطلبة

ليست هناك تعليقات